دور الرياضة و البحث العلمى فى تحقيق التنمية المستدامة (دراسة تحليلية)

Document Type : Original Article

Author

Arab Union for Sustainable Development and Environment - Cairo

Abstract

يرتبط دور الرياضة ارتباطا عضوياً بمتطلبات التنمية المستدامة التي يحتاجها المجتمع. إن علماء علم الإجتماع الرياضى وعلماء التربية البدنية الحركية أجمعوا على أن الرياضة تشكل عنصراً أساسياً من عناصر التنمية المستدامة ضمن إطار النظام التعليمى الشامل. يشكل البحث العلمي أهم مرتكزات التنمية ومقومات نجاحها وقدرتها على تحقيق الاستدامة واستجابتها في الأدوات على الرغم من وجود توجهات نحو تعميق قيمة البحث العلمي في الحياة وإدارة برامج التنمية، وإيجاد مؤسسات معنية بالبحث العلمي، وتفعيل دور الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في هذا الجانب، وما ارتبط بذلك من سياسة وطنية لنشر ثقافة البحث العلمي في المدارس والمؤسسات التعليمية على شكل مواد دراسية أو مسابقات ومشاركات بحثية تتناول قضايا مختلفة في التنمية
نتائج البحث : أدت الرياضة تاريخيا ًدوراً هاماً فى جميع المجتمعات وكانت بمثابة منبر إتصالات قوى يمكن إستخدامه لتشجيع ثقافة السلام فالرياضة هى وستظل إحدى اكثر الأدوات فعالية بالنسبة للتكلفة وأكثرها تنوعاً للترويج لقيم الأمم المتحدة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة
أثبت البحث العلمى أهميتة بالنسبة للمدرس و بالنسبة لقادة مهنة التعليم لذا إكتساب بعض الفهم لطبيعة البحث العلمى فى التربية يعتبرجزءاً رئيسياً من عملية إعداد المدرس والطالب.
إن الرياضة متمثلة فى الإدارة الرياضية والعلوم الرياضية والتدريب الرياضى لها دور هام وحيوى فى تحقيق التنمية المستدامة لشعوبها.
إن البحث العلمى يرتبط بالأدوار التى يؤديها فى نقل أدواتها واّليات عملها إلى مستوى الإبداع والإبتكارية والتطوير الدائم لتحقيق التنمية المستدامة .

Keywords


Article Title [العربیة]

دور الرياضة و البحث العلمى فى تحقيق التنمية المستدامة (دراسة تحليلية)