الهوية العربية بين التوثيق المعماري والتسويق المكاني

Document Type : Original Article

Author

قسم العمارة وتكنولوجيا البناء - الأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا

Abstract

تهدف الدراسة البحثية الي التركيز على بعد هام من أبعاد الاستدامة الاجتماعية والذي تهتم أهداف التنمية المستدامة في أدراكها، وهي الهوية المجتمعية وخاصة الهوية العربية.  ومدي تحقيق أطار مادي يحافظ على هذه الهوية من خلال التوثيق لما تشتمل عليه من منتج معماري، مما يساهم في أدامه هويته وثقافته لأجيال متعاقبة. الي جانب إدراك مفهوم يساعد في تحقيق هذه الاستدامة بالدمج بين المجتمع والعمارة والمكان وهو مفهوم تسويق للمكان بالاعتماد على السياحة، والذي يمكن أن يتم من خلاله توجه مختلف للحفاظ على الهوية العربية.
يتم ذلك من خلال أدراك المفاهيم الأساسية التي تشملها الدراسة البحثية عن الهوية والثقافة وصولا للسياحة والتسويق المكاني، مع الاعتماد على توضيح كيفية تحقيق هذا الدمج بين العمارة والمكان للتسويق من خلال تحليل نماذج عربية حققت توثيق لهويتها من خلال المنتج المعماري رغم اختلاف هذا المنتج، ونجحت في الحفاظ على هوية مجتمعها وترويجه وتعتبر لها خطوات في إمكانية تحقيق مفهوم تسويق المكان. وبالتالي تم الوصول الي آليات يمكن اتباعها لتحقيق استراتيجية التسويق المكاني والسياحة للحفاظ على الهوية العربية وهذا هو هدف البحث.

Keywords


Article Title [العربیة]

الهوية العربية بين التوثيق المعماري والتسويق المكاني

Author [العربیة]

  • هبه عبد العال
Abstract [العربیة]

تهدف الدراسة البحثية الي التركيز على بعد هام من أبعاد الاستدامة الاجتماعية والذي تهتم أهداف التنمية المستدامة في أدراكها، وهي الهوية المجتمعية وخاصة الهوية العربية.  ومدي تحقيق أطار مادي يحافظ على هذه الهوية من خلال التوثيق لما تشتمل عليه من منتج معماري، مما يساهم في أدامه هويته وثقافته لأجيال متعاقبة. الي جانب إدراك مفهوم يساعد في تحقيق هذه الاستدامة بالدمج بين المجتمع والعمارة والمكان وهو مفهوم تسويق للمكان بالاعتماد على السياحة، والذي يمكن أن يتم من خلاله توجه مختلف للحفاظ على الهوية العربية.
يتم ذلك من خلال أدراك المفاهيم الأساسية التي تشملها الدراسة البحثية عن الهوية والثقافة وصولا للسياحة والتسويق المكاني، مع الاعتماد على توضيح كيفية تحقيق هذا الدمج بين العمارة والمكان للتسويق من خلال تحليل نماذج عربية حققت توثيق لهويتها من خلال المنتج المعماري رغم اختلاف هذا المنتج، ونجحت في الحفاظ على هوية مجتمعها وترويجه وتعتبر لها خطوات في إمكانية تحقيق مفهوم تسويق المكان. وبالتالي تم الوصول الي آليات يمكن اتباعها لتحقيق استراتيجية التسويق المكاني والسياحة للحفاظ على الهوية العربية وهذا هو هدف البحث.

Keywords [العربیة]

  • الهوية العربية
  • التوثيق المعماري
  • الاستدامة
  • السياحة
  • تسويق المكان