تمكين الأمن السيبراني في ضوء مدخل الذكاء الإصطناعي بالجامعة الوطنية باستراليا ، وجامعة طوكيو باليابان وإمكان الإفادة منها في مصر

Document Type : Original Article

Author

قسم العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

Abstract

تهدف الدراسة إلى تقديم بعض الإجراءات المقترحة لتمكين الأمن السيبراني بالجامعات المصرية في ضوء  مدخل الذكاء الاصطناعي وخبرة الجامعة الوطنية باستراليا ، وجامعة طوكيو باليابان لكون تمكين الأمن السيبراني بالجامعات في ضوء مدخل الذكاء الاصطناعي من أهم القضايا التي نادت بها نتائج الدراسات السابقة ، بل وأكدت علي ضرورة عمل بحوث ودراسات في هذا المجال ، لما لتلك المتغيرات من تأثير وبشكل كبير في تطوير جميع العمليات المتعلقة بالموارد البشرية وغير البشرية ؛ وذلك من خلال إجراء مقارنة لتمكين الأمن السيبراني بالجامعات في ضوء مدخل الذكاء الاصطناعي  في ضوء خبرة الجامعة الوطنية بأستراليا وجامعة طوكيو باليابان، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج المقارن ، وتعرض الدراسة إطارا نظريا لتمكين الأمن السيبراني بالجامعات في ضوء مدخل الذكاء الاصطناعي ، يلي ذلك مقارنة بين الجامعة الوطنية باستراليا ، وجامعة طوكيو باليابان في مجال تمكين الأمن السيبراني في ضوء مدخل الذكاء الاصطناعي، ثم التوصل لمجموعة من النتائج وتقديم بعض الإجراءات المقترحة التي تستهدف تمكين الأمن السيبراني بالجامعات المصرية في ضوء مدخل الذكاء الاصطناعي ، وفي ضوء خبرة الجامعة الوطنية باستراليا ، وجامعة طوكيو باليابان للسعي نحو تمكين الأمن السيبراني بالجامعات في ضوء مدخل الذكاء الاصطناعي  بالجامعات المصرية ، وذلك بما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري.

Keywords


Article Title [العربیة]

تمكين الأمن السيبراني في ضوء مدخل الذكاء الإصطناعي بالجامعة الوطنية باستراليا ، وجامعة طوكيو باليابان وإمكان الإفادة منها في مصر

Author [العربیة]

  • إكرام دياب
Abstract [العربیة]

تهدف الدراسة إلى تقديم بعض الإجراءات المقترحة لتمكين الأمن السيبراني بالجامعات المصرية في ضوء  مدخل الذكاء الاصطناعي وخبرة الجامعة الوطنية باستراليا ، وجامعة طوكيو باليابان لكون تمكين الأمن السيبراني بالجامعات في ضوء مدخل الذكاء الاصطناعي من أهم القضايا التي نادت بها نتائج الدراسات السابقة ، بل وأكدت علي ضرورة عمل بحوث ودراسات في هذا المجال ، لما لتلك المتغيرات من تأثير وبشكل كبير في تطوير جميع العمليات المتعلقة بالموارد البشرية وغير البشرية ؛ وذلك من خلال إجراء مقارنة لتمكين الأمن السيبراني بالجامعات في ضوء مدخل الذكاء الاصطناعي  في ضوء خبرة الجامعة الوطنية بأستراليا وجامعة طوكيو باليابان، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج المقارن ، وتعرض الدراسة إطارا نظريا لتمكين الأمن السيبراني بالجامعات في ضوء مدخل الذكاء الاصطناعي ، يلي ذلك مقارنة بين الجامعة الوطنية باستراليا ، وجامعة طوكيو باليابان في مجال تمكين الأمن السيبراني في ضوء مدخل الذكاء الاصطناعي، ثم التوصل لمجموعة من النتائج وتقديم بعض الإجراءات المقترحة التي تستهدف تمكين الأمن السيبراني بالجامعات المصرية في ضوء مدخل الذكاء الاصطناعي ، وفي ضوء خبرة الجامعة الوطنية باستراليا ، وجامعة طوكيو باليابان للسعي نحو تمكين الأمن السيبراني بالجامعات في ضوء مدخل الذكاء الاصطناعي  بالجامعات المصرية ، وذلك بما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري.

Keywords [العربیة]

  • الأمن السيبراني
  • الذكاء الاصطناعي
  • الجامعة الوطنية باستراليا
  • وجامعة طوكيو باليابان