Author
Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences –LEZINRU Laboratory Mohamed El Bachir El Ibrahimi University – Algeria
Abstract
Keywords
Article Title [العربیة]
Author [العربیة]
تعتمد لعبة الكراسي الموسيقية في نسختها التقليدية على منطق الإقصاء وتكريس حب الذات والأنانية، وتقوم في نسختها المعدلة على مفهوم التشارك والتعاون والتعاضد. وعليه، تهدف هذه الورقة من خلال استخدام مجموعة من المؤشرات والإحصائيات ذات العلاقة إلى: تقديم اللعبة بطبعتيها الأصلية والمعدلة بشكل عام؛ استعراض بعض الدراسات التي استخدمت منطق لعبة الكراسي الموسيقية في مجالات متعددة؛ تقديم قراءة حول الصراع العالمي على الثروة المعدنية، وإبراز الأهمية النسبية للثروات المعدنية بالوطن العربي مع إمكانية استخدامها بالوطن العربي من خلال منطق لعبة الكراسي الموسيقية بنسختيها الأصلية والمعدلة. من خلال التركيز على الثروة المعدنية المتمثلة في تلك الموارد المعدنية التي يجب أن تكون في الشكل والدرجة والكمية ذات الأهمية الاقتصادية لاستخراجها. توصلت الدراسة إلى أن العالم مازال يستخدم النسخة التقليدية للعبة الكراسي الموسيقية في سبيل حصوله على الثروات المعدنية وأن الوطن العربي يجب أن يدخل اللعبة حسب النسخة المعدلة التي ستعطيه حضوراً اقتصادياً أقوى وتطوراً أعمق في خارطة المنافسة العالمية، وقدمت مجموعة من التوصيات أبرزها: تأسيس منظمة الدول العربية المنتجة والمصدرة للثروات المعدنية تكون أكثر كفاءة في تسيير ملف الثروة المعدنية، وتأسيس المركز العربي للبحوث والمسوح والاكتشافات الجديدة للثروة المعدنية، وأخيراً الدخول في شراكات متنوعة مع دول لها خبرة واسعة في هذا المجال ومن منطق رابح رابح.
Keywords [العربیة]