Document Type : Original Article
Authors
1 کليه التجاره جامعه عين شمس
2 کليه التجاره جامعه المنصوره
3 معهد الدراسات والبحوث البيئيه جامعه عين شمس
Abstract
Keywords
Article Title [العربیة]
Authors [العربیة]
یستهدف هذا البحث دراسة أثر الکلمة المنطوقة الإلکترونیة على تبنی الطلاب للمعرفة البیئیة والتعرف على أنواعها ومدى إدراک طلاب الجامعة للقضایا البیئیة, ویستهدف أیضا دراسة واقع الکلمة المنطوقة الإلکترونیة بین طلاب جامعة عین شمس من حیت المتغیرات الدیموجرافیة والمعالم الحضاریة, عن طریق استطلاع أراء ووجهات نظر عینة من طلاب الجامعة, ومن الکلیات العملیة والنظریة وتتمثل مشکلة البحث فی مدى تأثیر أبعاد الکلمـة المنطوقة الإلکترونیة على تبنی الطلاب للمعرفة البیئیة, واعتمد الباحثون فی هذه الدراسة على المزج بین المنهج الإستقرائى والمنهج الاستنباطی وذلک من خلال أسلوب الدراسة النظریة والدراسة المیدانیة, واستخدم الباحثون قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البیانات حسب متغیرات الدراسة، والتى تمثل الکلمة المنطوقة الإلکترونیة (متغیر مستقل) وتبنی الطلاب للمعرفة البیئیة (متغیر تابع)، کما استخدم الباحثون معامل ألفا(Alpha) کرونباخ لحساب معامل الثبات، بینما تم استخدام کلاً من معامل الارتباط، وأسلوب تحلیل الانحدار المتعدد واختبار مان – ویتنى لتحلیل بیانات الدراسة المیدانیة باستخدام عینة الدراسة المکونة من 353 فرداً "وهى عدد الاستمارات الصحیحة التى تم استردادها", وقد توصل الباحثون إلى عدة نتائج تمثلت فى وجود علاقة ارتباط معنویة بین جمیع أبعاد الکلمة المنطوقة الإلکترونیة والذی یمثل المتغیر المستقل وبین المتغیر التابع وهو تبنی الطلاب للمعرفة البیئیة، فضلاً عن وجود تأثیر معنوى لأبعاد الکلمة المنطوقة الإلکترونیة علی تبنی الطلاب للمعرفة البیئیة، کذلک توصل الباحثون لعدم وجود اختلافات معنویة فى الآراء حول متغیرات الدراسة وفقاً لاختلاف (النوع -المعالم الحضاریة – نوع الکلیة).